جـــــــــــــــــيل غيييييييييير ..
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم,

حياااك الله بينا ويسعدنا انضمامك معنا ,,,فأهلاً بك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جـــــــــــــــــيل غيييييييييير ..
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم,

حياااك الله بينا ويسعدنا انضمامك معنا ,,,فأهلاً بك
جـــــــــــــــــيل غيييييييييير ..
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر

+3
soso
الجانب المشرق
أكبر من كذا
7 مشترك

اذهب الى الأسفل

آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر Empty آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر

مُساهمة من طرف أكبر من كذا الأحد 7 مارس - 9:35:22


يقول الله تعالى: 'يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ" [يونس:57]

كما قال تعالى: "كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الألْبَابِ" [ص: 29]

ويقول سبحانه أيضًا: "أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا" [محمد: 24]


استجابة لأمره سبحانه سيكون هنا تفسير لآية بشكل مستمر والله ولي التوفيق ,,
أكبر من كذا
أكبر من كذا
نائب المدير العام
نائب المدير العام

تاريخ التسجيل : 07/03/2010
عدد المساهمات : 82

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر Empty رد: آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر

مُساهمة من طرف الجانب المشرق الإثنين 15 مارس - 14:48:18



؛؛ اثابك الرحمان الجنان ؛؛

وسقاك من اعذاب انهار الرحمان ؛؛

واسكنك في قصرمن قصور الجنه ؛؛

بارك الله فيك اختي الغاليه ؛؛ وبارك الله في قلمك وطرحك الكل قيم

الله يجزاك كا الخير ...

الجانب المشرق
مصممة المنتدى
مصممة المنتدى

تاريخ التسجيل : 21/02/2010
عدد المساهمات : 281
الموقع : السعوديه

https://anaa.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر Empty رد: آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر

مُساهمة من طرف soso الأربعاء 7 أبريل - 17:49:40

جزاكي الله خيرا على طرحك الجميل وجعلها في ميزان حسناتك



soso
soso
soso

تاريخ التسجيل : 05/04/2010
عدد المساهمات : 6

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر Empty رد: آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر

مُساهمة من طرف أكبر من كذا الثلاثاء 13 أبريل - 17:35:12

يقول تعالى: ( وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ)

قوله جل وعلا: "ويل" تقدم لنا أن هذا دعاء عليه بالهلاك، وأن الحديث الوارد في قوله في تفسير الويل، وأنه واد في جنهم، أنه لا يصح عن النبي -صلى الله عليه وسلم "همزة" هنا هي صيغة مبالغة، فتدل على أنه كثير الاغتياب للناس.
وقوله جل وعلا: "لمزة" أي أنه يعيب الناس في وجوههم ويباشرهم بالعيب فالأول يذكرهم حال غيبتهم، وأما في الوصف الأول يذكرهم حال الغيبة، والوصف الثاني يذكرهم حال الحضور

أكبر من كذا
أكبر من كذا
نائب المدير العام
نائب المدير العام

تاريخ التسجيل : 07/03/2010
عدد المساهمات : 82

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر Empty رد: آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر

مُساهمة من طرف الجانب المشرق الثلاثاء 13 أبريل - 18:36:05

الله يجزاك خييييييييير ... بصراحه موضوع روعه مفيد ومشوق ... اسأل الله ان لايحرمك الأجر ..

الجانب المشرق
مصممة المنتدى
مصممة المنتدى

تاريخ التسجيل : 21/02/2010
عدد المساهمات : 281
الموقع : السعوديه

https://anaa.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر Empty رد: آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر

مُساهمة من طرف أكبر من كذا الأربعاء 14 أبريل - 18:03:00

الخلط بين الآيات القرآنية لا يصح ولا يجوز، لذلك ينبغي العودة إلى التفاسير المعتمدة للقرآن الكريم عند أي التباس. ومن أجل ايضاح قول الله عز وجل عن النساء: (إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ)" بشكل محدد ودقيق يجب علينا الرجوع إلى الآية 28 من سورة يوسف (فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ)، حيث ندرك من السياق أن هذه الآية لم تنزل في النساء بشكل عام، بل نزلت في النسوة اللواتي كدن لسيدنا يوسف عليه السلام بشكل خاص، ونشاهد أن الله سبحانه وتعالى يخبرنا في هذه الآية عن زوج المرأة التي كادت لسيدنا يوسف وأنه قال لزوجته: إن هذا الفعل من كيدكن أي صنيعكن، وإنه فعل عظيم.

في أية أخرى يقرأ بعض الناس قوله عز وجل عن الشيطان: (إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا)"ويتساءلون: "هل المرأة أشد كيدًا من الشيطان ؟". هنا أيضا ينبغي علينا العودة إلى تفسير الآية 76 من سورة النساء (الَّذِينَ آمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا) لكي يكون كلامنا أكثر دقة وأكثر تحديدا.


جاء في الطبري في تفسير هذه الآية الكريمة:


قال أبو جعفر: يعني تعالى ذكره في هذه الآية: الذين آمنوا وصدقوا الله ورسوله، وأيقنوا بموعود الله لأهل الإيمان به " يقاتلون في سبيل الله "، في طاعة الله ومنهاج دينه وشريعته التي شرعها لعباده، والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت "، أي والذين جحدوا وحدانية الله وكذبوا رسوله وما جاءهم به من عند ربهم " يقاتلون في سبيل الطاغوت "، يعني: في طاعة الشيطان وطريقه ومنهاجه الذي شرعه لأوليائه من أهل الكفر بالله.


ويقول الله، مقوِّيًا عزم المؤمنين به من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومحرِّضهم على أعدائه وأعداء دينه من أهل الشرك به: " فقاتلوا " أيها المؤمنون، " أولياء الشيطان "، يعني بذلك: الذين يتولَّونه ويطيعون أمره، في خلاف طاعة الله، والتكذيب به، وينصرونه " إن كيد الشيطان كان ضعيفًا "، يعني بكيده: ما كاد به المؤمنين، من تحزيبه أولياءه من الكفار بالله على رسوله وأوليائه أهل الإيمان به. يقول: فلا تهابوا أولياء الشيطان، فإنما هم حزبه وأنصاره، وحزب الشيطان أهل وَهَن وضعف.

إذن فالنسوة في سورة يوسف لم يكن مثلا و لا قدوة لنساء العالمين لكي نسحب كيدهن وسوء صنيعهن ونعممه على النساء كافة، ولا وجه ولا مبرر للمقارنة بين كيد النسوة في سورة يوسف وعظم ما صنعن من جهة وكيد الشيطان وحزبه وضعف صنيعهم وهوانه من جهة أخرى، لأن الوضع مختلف.

إن المعنى العام للكيد في اللغة هو الصنع والتدبير، وتعميم المعنى السلبي الخاص للكيد على النساء خطأ شائعإذ إن الكيد ليس حكرا على جنس من دون جنس، وليس الكيد كيد كله.

يقول تعالى في سورة الطارق:
إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا (15) وَأَكِيدُ كَيْدًا (16)
أكبر من كذا
أكبر من كذا
نائب المدير العام
نائب المدير العام

تاريخ التسجيل : 07/03/2010
عدد المساهمات : 82

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر Empty رد: آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر

مُساهمة من طرف الجانب المشرق الخميس 15 أبريل - 17:26:36

بصراحه معلومات قيمه ومفيده بارك الله في مجهودك واسأل الله ان لايحرمك الأجر

الجانب المشرق
مصممة المنتدى
مصممة المنتدى

تاريخ التسجيل : 21/02/2010
عدد المساهمات : 281
الموقع : السعوديه

https://anaa.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر Empty رد: آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر

مُساهمة من طرف ^PuR!tY^ الجمعة 16 أبريل - 16:28:13

من جد معلومات قيمه .. كثيرا ما نقرأالقرآن بدون تمعن وتدبر لمعانيه ..\\ الله يرزقنا الجنان واياكم
^PuR!tY^
^PuR!tY^
نائب المدير العام
نائب المدير العام

تاريخ التسجيل : 13/04/2010
العمر : 35
عدد المساهمات : 128

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر Empty رد: آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر

مُساهمة من طرف أكبر من كذا الجمعة 16 أبريل - 20:13:02

سورة البلد الآية: 4 {لقد خلقنا الإنسان في كبد}قال ابن عباس والحسن: "في كبد" أي في شدة ونصب. وعن ابن عباس أيضا: في شدة من حمله وولادته ورضاعه ونبت أسنانه، وغير ذلك من أحواله. وروى عكرمة عنه قال: منتصبا في بطن أمه. والكبد: الاستواء والاستقامة. فهذا امتنان عليه في الخلقة. ولم يخلق الله جل ثناؤه دابة في بطن أمها إلا منكبة على وجهها إلا ابن آدم، فإنه منتصب انتصابا؛ وهو قول النخعي ومجاهد وغيرهما. ابن كبسان: منتصبا رأسه في بطن أمه؛ فإذا أذن الله أن يخرج من بطن أمه قلب رأسه إلى رجلي أمه. وقال الحسن: يكابد مصائب الدنيا وشدائد الآخرة. وعنه أيضا: يكابد الشكر على السراء ويكابد الصبر على الضراء؛ لأنه لا يخلو من أحدهما. ورواه ابن عمر. وقال يَمانٌ: لم يخلق الله خلقا يكابد ما يكابد ابن آدم؛ وهو مع ذلك أضعف الخلق. قال علماؤنا: أول ما يكابد قطع سرته، ثم إذا قمط قماطا، وشد رباطا، يكابد الضيق والتعب، ثم يكابد الارتضاع، ولو فاته لضاع، ثم يكابد نبت أسنانه، وتحرك لسانه، ثم يكابد الفطام، الذي هو أشد من اللطام، ثم يكابد الختان، والأوجاع والأحزان، ثم يكابد المعلم وصولته، والمؤدب وسياسته، والأستاذ وهيبته، ثم يكابد شغل التزويج والتعجيل فيه، ثم يكابد شغل الأولاد، والخدم والأجناد، ثم يكابد شغل الدور، وبناء القصور، ثم الكبر والهرم، وضعف الركبة والقدم، في مصائب يكثر تعدادها، ونوائب يطول إيرادها، من صداع الرأس، ووجع الأضراس، ورمد العين، وغم الدين، ووجع السن، وألم الأذن. ويكابد محنا في المال والنفس، مثل الضرب والحبس، ولا يمضى عليه يوم إلا يقاسي فيه شدة، ولا يكابد إلا مشقة، ثم الموت بعد ذلك كله، ثم مساءلة الملك، وضغطة القبر وظلمته؛ ثم البعث والعرض على الله، إلى أن يستقر به القرار، إما في الجنة وإما في النار؛ قال الله تعالى: "لقد خلقنا الإنسان في كبد"، فلو كان الأمر إليه لما اختار هذه الشدائد. ودل هذا على أن له خالقا دبره، وقضى عليه بهذه الأحوال؛ فليمتثل أمره. وقال ابن زيد: الإنسان هنا آدم
أكبر من كذا
أكبر من كذا
نائب المدير العام
نائب المدير العام

تاريخ التسجيل : 07/03/2010
عدد المساهمات : 82

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر Empty رد: آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر

مُساهمة من طرف أنين الوررد السبت 17 أبريل - 15:53:00

الله لايحرمك الأجر .. بصراحه فكره وااااااااو مفيده وممتعه
الله يعطيك الف عافيه .. ورح اكون من المتابعين للموضوع بإستمرار بارك الله في جهودك يالغلى

أنين الوررد
الإداره
الإداره

تاريخ التسجيل : 05/03/2010
عدد المساهمات : 206

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر Empty رد: آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر

مُساهمة من طرف أكبر من كذا الإثنين 19 أبريل - 8:35:45

قوله تعالى: "فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ" [الشرح:7]. يرجع ما نقل عن السلف في تفسيرها إلى معنيين:
الأول: إذا فرغت من أمر الدنيا وأشغالها، فانصب في عبادة الله تعالى.
الثاني: إذا فرغت من عمل من أعمال الطاعة؛ كالصلاة والجهاد، فانصب في عمل آخر من الطاعات.
ولا مانع من الأخذ بالقولين جميعاً، ويكون مراد السلف هو التمثيل لما يفرغ منه العبد مما ذكر مجملاً في الآية. وعليه فيكون المعنى: إذا فرغت من كل ما تشتغل به من أمر دينك ودنياك، فعليك أن تنصب في عمل من أعمال الطاعة، فتكون مشتغلاً بعبادة ربك كما قال سبحانه: "وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ" [الحجر:99].وإنما قلنا ذلك لأن الآية أطلقت الفراغ، ولم تقيد متعلقه، فإبقاؤها على عمومها أولى. وقوله: "وإلى ربك فارغب" أي: اجعل نيتك وتوجهك ودعاءك ورغبتك إلى الله دون من سواه. وتقديم (إلى ربك) يفيد الحصر؛ أي: ارغب إلى ربك دون من سواه.
وجاء التعبد بقوله: (ربك) دون غيره من الأسماء الحسنى؛ ليكون فيه إشارة إلى السبب الموجب لهذه الرغبة، ذلك أنك ترغب إلى ربك الذي رباك بنعمه وخلقك ورزقك ونشأك من حال إلى حال، فهو ولي نعمتك، ومتولي أمورك، فلا غرو أن كانت رغبتك إليه دون غيره.
أكبر من كذا
أكبر من كذا
نائب المدير العام
نائب المدير العام

تاريخ التسجيل : 07/03/2010
عدد المساهمات : 82

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر Empty رد: آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر

مُساهمة من طرف الجانب المشرق الإثنين 19 أبريل - 16:21:37

اسأل الله لك التوفيق بارك الله فيك .. وسوف اشارك معك بكم ايه كلما سنحت لي الفرصه ...اسأل الله القبول ..

الجانب المشرق
مصممة المنتدى
مصممة المنتدى

تاريخ التسجيل : 21/02/2010
عدد المساهمات : 281
الموقع : السعوديه

https://anaa.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر Empty رد: آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر

مُساهمة من طرف التفاحه الثلاثاء 20 أبريل - 9:57:34

مشكوره الله لا يحرمك الجر

التفاحه
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 18/04/2010
عدد المساهمات : 285
الموقع : السعوديه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر Empty رد: آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر

مُساهمة من طرف أنين الوررد الثلاثاء 20 أبريل - 18:29:05

جزاك الله خيييييييييييييير حبيبتي ...

أنين الوررد
الإداره
الإداره

تاريخ التسجيل : 05/03/2010
عدد المساهمات : 206

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر Empty رد: آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر

مُساهمة من طرف أكبر من كذا الخميس 22 أبريل - 19:58:34

قال تعالى: ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا) أي: قد أفلح بمعنى فاز وظفر، ونجى من زكى نفسه بمعنى طهرها من الأدناس والأنجاس، ونماها بالإيمان والعمل الصالح، وقد خاب من دساها يعني: خاب وخسر من دنَّس نفسه بالكفر بالله ومعصيته -جل وعلا- فهذا قوله -جل وعلا-: ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا) هذا فيه إثبات كسب العبد، وأن العبد له في فعله اختيار، وأنه يفعل هذه الأفعال باختياره، ولكن هذا الاختيار لا يقع إلا بعد إرادة الله ومشيئته، فقد يعمل العبد عملًا صالحًا، ولكن الله -جل وعلا- يريد له غير ذلك، فيختم الله -جل وعلا- له بخاتمة السوء؛ لأن الله -جل وعلا- لا يقع في ملكه إلا ما يريد.

فالعبد له كسب واختيار، ولكن كسبه واختياره لا يكون إلا بإرادة الله -جل وعلا- ومشيئته، ولا يزكو قلبه، ولا يتطهر، ولا تكون نفسه ملهمة للتقوى إلا إذا أراد الله -جل وعلا- ذلك؛ لأن ذلك بيده؛ ولهذا كان النبي -صلى الله عليه وسلم- كما ثبت في الصحيح من دعائه: اللهم آتي نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها
أكبر من كذا
أكبر من كذا
نائب المدير العام
نائب المدير العام

تاريخ التسجيل : 07/03/2010
عدد المساهمات : 82

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر Empty رد: آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر

مُساهمة من طرف الجانب المشرق السبت 24 أبريل - 21:31:00

جزيتي الفردوس الأعلى

الجانب المشرق
مصممة المنتدى
مصممة المنتدى

تاريخ التسجيل : 21/02/2010
عدد المساهمات : 281
الموقع : السعوديه

https://anaa.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر Empty رد: آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر

مُساهمة من طرف ^PuR!tY^ الأحد 25 أبريل - 16:56:15

اكثر من رااااااااااائع ..

لكي شكري ^^
^PuR!tY^
^PuR!tY^
نائب المدير العام
نائب المدير العام

تاريخ التسجيل : 13/04/2010
العمر : 35
عدد المساهمات : 128

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر Empty رد: آيــــــــــَـــةُ وَ تَـــفْــــسِـــــيْر

مُساهمة من طرف طفولة قلم الثلاثاء 27 أبريل - 13:33:46

جزيتي خيرا كثيرا
طفولة قلم
طفولة قلم

تاريخ التسجيل : 19/04/2010
عدد المساهمات : 113
الموقع : المملكة العربية السعوديه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى